أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث (SEO = Search Engine Optimization) هو القيام بمجموعة من الخطوات وذلك لهدف ظهور موقعك الإلكتروني في محركات البحث مثل جوجل و Bing وكذا لتحسين ترتيب الموقع الإلكتروني الخاص بك في أولى صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) لزيادة رؤيته وجلب الكثير من الزيارات و المزيد من حركة المرور إلى موقعك أو مدونتك الإلكترونية . 


تحسين محركات البحث (SEO)
تحسين محركات البحث


في هاته المقالة سنتطرق بإذن الله لبعض الجوانب المتعلقة بتحسين محركات البحث ( ال SEO ) والتي تحتاج إلى معرفتها :

أهم مبادئ السيو :

فهم فلسفة عمل محركات البحث وخوارزمياتها :

قبل العمل على تحسين موقع الويب الخاص بك لكي يظهر في صفحات محركات البحث، تحتاج إلى معرفة كيفية عمل هاته الأخيرة . تحتاج لمعرفة ودراسة الخوارزميات وعوامل الترتيب التي تعتمدها محركات البحث في تصنيف المواقع والمدونات الالكترونية وتحديد صلة الصفحة باستعلام البحث.

بحث الكلمات الرئيسية : 

بحث الكلمات الرئيسية هو عملية دقيقة, إذ يتم البحث عن الكلمات والمواضيع الأكثر إهتماما وبحثا وطلبا من طرف الزوار , وفي هذا الصدد يتم إستخدام أدوات عدة مثل Google Keyword Planner و Semrush و Ahrefs للبحث عن الكلمات المفتاحية والرئيسية وكذلك العثور على الكلمات الذات صلة بالمحتوى الذي تشتغل عليه والتي غالبا ما تكون عليه طلبات بحث كبيرة.

التحسين على الصفحة : 

هنا يتم تحسين كل صفحة على حدة, أي تحسين فحوى الصفحة, وضع محتوى خال من الأخطاء وصور ذات جودة عاليه وكذا الوصف والعناوين, وكل العناصر الموجودة في الصفحة.

التحسين خارج الصفحة :

يشير التحسين خارج الصفحة إلى كل الأنشطة التي تقوم بها خارج موقعك الالكتروني لتحسين ظهوره وترتيبه في نتائج البحث. ويتضمن ذلك بناء روابط خلفية وكذا الترويج لموقعك على وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك تويتر وغيرهما, والمشاركة في أنشطة تسويقية أخرى كالمنتديات.

تحسين محركات البحث التقنية : 

تحسين محركات البحث التقنية, ونقصد هنا الإهتمام بموقعك فيما يتعلق بالجانب التقني, حل المشاكل المتعلقة بالسرعة والتوافق مع الأجهزة الإلكترونية ( الهاتف, الحاسوب, اللوحة الإلكترونية ... ), وكذلك الإهتمام بأمان المواقع لأجل حماية أجهزة وخصوصية الزائرين ..., طبعا فكل هاته العناصر يمكن أن تؤثر في ظهور الموقع وايضا ظهوره على محركات البحث.

إنشاء المحتوى : 

لطالما كانت عبارة " المحتوى هو الملك " صحيحة لأبعد الحدود, عندما يتعلق الأمر بإدارة محركات البحث.إنشاء محتوى عالي الجودة وتنظيم عملية النشر والإستمرارية في النشر يساعد موقعك في الظهور مع مرور الزمن.

المراقبة والتتبع : 

من المهم جدا مراقبة وتتبع كل ما قمت به, فهو يساعدك في معرفة ما نجح وما لم ينجح. استعمال أدوات ك Google Search Console و Google Analytics لمراقبة عدد الزيارات وكذا مصدرها ومجموعة من التفاصيل الأخرى, وأيضا أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث.

يشغل السيو ( SEO ) أهمية كبرى في مجال التسويق الإلكتروني , فهو مجال غني جدا ومتطور باستمرار, صحيح أنه معقد لكنه يحافظ على نفس المبادئ التي ذكرناها في هاته المقالة. لذا كل ما عليك عزيزي المتابع هو اتباع هاته المبادئ والبقاء على اطلاع دائم بأهم التحديثاث وبأحدث الممارسات, كي تحسن من ظهور موقعك في النتائج الأولى للبحث.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-