أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

التسويق الالكتروني

خلال السنوات الأخيرة أو منذ الثورة الصناعية , شهد العالم تطورات عدة في عدة مجالات , ونخص بالذكر هنا التسويق و التجارة , إذ أنه في السنوات الأخيرة تطورت أساليب التسويق بشكل كبير وتغيرت عدة مفاهيم تسويقية , وأصبح بنكهة إلكترونية مع عصر الانترنت والتقنية ..
مقالة اليوم ستكون غنية إن شاء الله , تابعوا معي , في هذه المقالة سنتحدث عما يعرف ب " التسويق الالكتروني E-marketing ".
فما هو التسويق الإلكتروني ؟ وما هي أنواعه ؟ 

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني


مفهوم التسويق الالكتروني 

التسويق الإلكتروني هو تسويق وترويج للمواد والمنتجات , وذلك بالإستعانة بالتكنولوجيا ( الهواتف , الحواسيب ...) والشبكة العنكبوتية ( الإنترنيت ) , والترويج لها عبر محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي أو البريد الإلكتروني وغيرهما ... 
ويتميز هذا الأخير بكونه أسهل و أوسع نطاقا وأقل تكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي أو العادي.

أنواع التسويق الالكتروني 

إن مجال التسويق الإلكتروني مجال شاسع للغاية , فهو يحوي عدة أنواع , كل ومميزاتها .

التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي Social Media Marketing (SMM) :

تتميز مواقع التواصل الإجتماعي باحتوائها لعدد كبير من الناس , يقدر عددهم بالملاين , فهي تمثل بحيرة غنية لاصطياد العملاء , سواء للتواصل معهم أو لبيع المنتجات ( الحقيقية و الرقمية ) .
التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ( Social Media Marketing ) , يتم بواسطة إنشاء محتوى ( نص , صورة , صوت , فيديو) , من شأنه إنشاء الرغبة لدى الزائرين أو العملاء  وتحويلهم إلى الموقع الالكتروني سواء للشراء أو لعمليات أخرى.

التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing (SEM) :

يعتبر التسويق عبر محركات البحث من أنجع الطرق في مجال التسويق , إذ أن محركات البحث تحتوي على حركات مرور أو زيارات هائلة , فهي فعالة جدا بالنسبة لسوق فيه العديد من المنافسين .
ويتم التسويق هنا عن الطريق الدفع لمحركات البحث , للسماح لصاحب النشاط التجاري بطرح إعلانه في صفحاتها , مما يسمح له بالظهور في الصفحات الأولى للكلمة المراد إستهدافها .

تحسين محركات البحث Search Engine Optimization (SEO)

تكمن مهام المواقع الإلكترونية في إنشاء محتوى للزوار , من شأنه التعريف بخدمات أو منتجات معينة يقدمها الباعة أو الشركات , والعمل على إعطائهم الرغبة في شراء تلك المنتجات وإقتنائها , وتحويل أولئك الزوار إلى عملاء , لذلك من الضروري لأصحاب المواقع أو المسوقين , أن يقوموا بتحسين مواقعهم وذلك كي يرفعوا من الزيارات في موقعهم .

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing (EM) : 

قم بإلقاء نظرة على بريدك الإلكتروني , وستجد مئات الرسائل التسويقية , إلم أقل الآلاف من الرسائل , وذلك لأن التسويق عبر الإيمايل من يعتبر من أهم ادوات التسويق على الأنترنيت  , ففي اليوم الواحد ترسل ملايين أو حتى ملايير الرسائل عبر هذا الأخير . إذن فالتسويق عبر الإيمايل يفتح تواصل مباشر بين المسوق والعميل , وبذلك يطلعه على آخر تحديثات علامته التجارية , وكذلك تقديم كوبونات وعروض أكثر .

التسويق بالمحتوى Content Marketing (CM) : 

التسويق بالمحتوى هو مزيج من التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي و تحسين محركات البحث , ويتم عن طريق إنشاء محتوى يستهدف قاعدة جماهيرية ما وتحويلها لعملاء , في غالب الأمر فإن التسويق بالمحتوى يعتبر طويل الأمد , إذ أنه يأخد بعض الوقت لإنشاء المحتوى , ومن تم بناء الجمهور .ويأخد هذا المحتوى عدة أشكال , فيمكن التسويق من خلال مقاطع الفيديو عبر يوتيوب او تيك توك ... , أو عبر المواقع الالكترونية .

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing :

يعتبر التسويق بالعمولة من بين أفضل اساليب التسويق وأكثرها أرباحا بالنسبة للشركات , إذ أنه يوفر عنهم عناء اختبار المنتجات ومصاريف الإعلانات إلخ... , لكن لا ينبغي أن ننكر بـأنه مربح أيضا لكلا الطرفين ( الشركات والمسوقين أو المعلنين ) , فقد غير حياة الكثير من الأشخاص . في هذا النوع من التسويق تقوم الشركات بتقديم عروض للمسوقين , وذلك عن طريق أخد عمولة لقاء بيعهم كل منتج , وتختلف العمولة حسب كل منتج .

التسويق بالمشاهير والمؤثرين Influencers Marketing :

بالطبع فإن للمشاهير والمؤثرين قاعدة عريضة من المتابعين , وحجم زيارات مرتفع , لذلك تلجأ الشركات لهاته الفئة , والسبب الثاني , كون أن المؤثرين يحظون بثقة وإعجاب المتابعين , بل وحتى أن جل المتابعين , يحبون أن يصبحوا مثلهم , لذلك تجدهم يقتنون كل المنتجات التي يستعملون .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-