أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان

ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان للكاتب جو جيرارد 

 إن الهدف الأسمى لكل المسوقين والبائعين وكل هاته الضجة هو جلب عملاء ليقوموا بعملية الشراء في نهاية الأمر , يحرص الغالبية على تعلم التسويق لهدف بيع أعلى عدد ممكن من المبيعات وهكذا , كتاب اليوم غني جدا , فهو يحتوي على خبرة الرجل المصنف كأفضل رَجل بائع على مستوى العالم كله , في تلك الفترة يحقق رقمًا قياسيًا من خلال ماقام به حتى أنه سجل بموسوعة جينيس للأرقام القياسية , بائع باع أكثر من 13000 سيارة في ظرف أسبوعين فقط وأذهل الجميع , خلال عمله كمنذوب مبيعات لدى شركة فورد للسيارات , و يستعرض لنا المؤلف جو جيرارد في كتاب " كيف تبيع اي شئ لاي انسان " أهم خبراته وطرقه الكبيرة في البيع في هذا الكتاب " كيف تبيع أي شيء لاي إنسان " , والذي يحكي فيه عن كل خبرات و مهارات أتقنها في مجال البيع .  


ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان للكاتب جو جيرارد
ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان للكاتب جو جيرارد 


كتابه هذا " كيف تبيع أي شئ لأي إنسان " ( طبعا الكتاب للكَاتب جو جيرارد ) أتخد كمرجع في أفضل الجامعات في العالم , المهم قبل أن نتطرق لتلخيص هذا الكتاب , دعونا نتعرف على صاحبه " جو جيرارد  joe girard " , لكن مهلا قبل البدء , إسمحوا لي أن أذكركم بأن هذا الكتاب يشكل أهمية كبرى خاصة لمن يودون تعلم كل شؤون البيع , إذ أن جيرارد جو سيستعرض فيه كل ما كان يقوم به لجذب العملاَء لشراء منتجاته ...

كأي شَخص ناجح , فقد عانى جيرارد جو خلال حياته , فالنجاح لا يأتي بسرعة لابد من القتال والكفاح والصبر , المهم إن نجاح الكاتب ما هو إلا سلسلة كبيرة من المعاناة والخيبات التي مر بها , كان في بدايته طفلا فقيرا , وكان معرضا دائما للسخرية والعنصرية لسبب كونه إيطاليا , كانت حياته مليئة بالهزائم والخيبات والمشاكل , حتى بدأ يأمن ويظن بأنه لا فائدة ترجى منه .

لكن وكما هو معهود يولد النجَاح من رحم المعاناة , وهذا ما حدث له بالضبط , فتعامل أبيه وتصرفاته السيئة معه , أيقظت وشيدت بداخله معالم رَجل المبيعات ... , جرب جو  جيرارد كل أنواع العمل , حيث عمل حوالي 45 وظيفة وكلها طرد منها , وكأنها رسالة تقول له " أنت لا تصلح للوظيفة , أنت ستصبح الأفضل " ..

محاور كتاب " كيف تبيع أي شيء لأي إنسان " 

  • مقدمة 
  • التحول من الفشل إلى النجَاح 
  • الإرادة سر النجَاح 
  • الزبون هو انسان مثلك 
  • قاعدة ال 250 لجيرارد 
  • لا تنظم إلى النادي 
  • ما الخطوات التالية بعد أن تبيع المنتج إلى قريب أو إلى صديق ؟
  • املأ مقاعد العجلة الدوارة 
  • صندوق أدوات جيرارد
  • حمل العملاء على قراءة البريد
  • جلب العملاء باستخدام وسطاء 
  • معرفة ماهية العمل المزعم تنفيده , ودوافعه 
  • الأمانة خير سياسة 
  • مقابلة العميل 
  • البيع باستغلال الرائحة 
  • التجسس والإستخبارات 
  • الإمساك بالعملاء 
  • الفوز بعد إتمام الصفقة 
  • احصل على كل ما في إستطاعتك من مساعدة 
  • الإنفاق والكسب 
  • خاتمة , وليست النهاية 

بعدما تطرقنا لمحاور كتابنا , سنشرع الآن في تلخيصه , لكن مهلا لن نقوم بوضع تلخيص لكل المحاور بل لبعضها , حرصا على عدم ضياع فائدة قراءته من طرفكم , ولكي تستفيدوا أَكثر , ففي النهاية كل وكيف سينظر لأفكار الكاتب .

التحول من الفشل إلى النجاح :

يظن البعض أن النجَاح يأتي بالصدفة , وأن الناجحين يولدون ناجحين , في الحقيقة فإن جو  جيرارد لم يولد أفضل بائع على مستوى العالم , بل عانى طول حياته وواجه مجموعة من التحديات , نعم , فنجاحه لم يكن صدفة , تلك المعاناة وتلك التحديات أخرجتا لنا أفضل بائع في العالم .

قبل النجَاح , كانت حياة جو  جيرارد مليئة بالمشاكل منذ أن كان صغيرا , وكما قلنا في المقدمة , فإن ذلك قد أثر فيه حتى أنه أقر واقتنع وصرح بأنه , لا فائدة ترجى منه على الإطلاق . لكن بفضل تلك المشاكل والتحديات , والعنف الذي كان يطبقه والده عليه , كل هاته العوامل أيقظت داخله رَجل المبيعات الأفضل على مستوى العالم ..

المهم أن الألم والمعاناة هما السببان الرئيسيان في نجاح هذا الأخير وفي تسلقه سلم النجَاحات , لكن مهلا هناك شخص لطالما وثق فيه ومدحه وآمن بـأنه سيكون ولدا جيدا , إنها أمه .., ولهذا سأستغل الفرصة وأوجه رسالة للآباء مفادها " كونوا واثقين من نجاح أبنائكم , آمنوا بهم وبقدراتهم , كلمات بسيطة كفيلة بتغيير حياة أبنائكم , لا تستهينوا بهم ولا تحطموا طموحاتهم .. " .

قاعدة ال 250 لجيرارد :

لم يكن جو  جيرارد يهتم لطبيعة مشاعره تجاه عملائه أبدا , كون أن العمل ليس مرتبطا بالمشاعر , لقد كان جو  جيرارد جديا لأبعد الحدود مع كل الذين يعمل معهم , إذ أن هناك عاملان مهمان بالنسبة له , وهما توفير الوقت وإنجاز العمل , لذلك كان صارما جدا لدرجة أنه لا يتردد في طرد كل من يهدرون الوقت ..


كانت قاعدة ال 250 محل إهتمام جو جيرارد , قبل أن يؤمن بها , سأل بعض الأشخاص عن كم عدد الأشخاص الذين يحضرون للجائزة أو الزفاف , فأجابه بأنه غالبا يحضر 250 شَخص , وهذا ما جعله يعتقد أنه إذا أساء إلى شَخص واحد فإنه سيخسر 250 شخص آخر من عملائه في مجال السيارات مع مرور الوقت , وهذا ما جعله يؤمن ويطبق هاته القاعدة .

جلب العملاء باستخدام وسطاء :

كان يعتمد جو جيرارد على جلب العمَلاء بواسطة الوسطاء , مقابل أن يدفع لهم لقاء كل سيارة بيعت 50 دولارا , كان يسدد حوالي 28000 دولار في السنة , كان جو جيرارد شديد الصرامة أيضا فيما يتعلق بالسداد للوسطاء , إذ أنه كان يسدد لهم أموالهم كاملة دون مماطلة , كان شديد الإلتزام من هذه الناحية ..


كان جو جيرارد يتخد من عملائه وسطاء , فحسب جو جيرارد كل عميل هو وسيط , كان جو  جيرارد عندما يتمم عملية البيع , يضع مجموعة من بطاقات العمل الخاصة به داخل السيارة , بالإضافة إلى بطاقة تشرح نظام الوساطة في لوحة السيارة . وأيضا في كل مرة يحتاج إلى قص شعره , كان يتجه إلى حلاق مختلف , حرصا منه على تجنيد مجموعة من الحلاقين , باعتبارهم يتحدثون كثيرا مع عملائهم .
جند جو جيرارد كل الأشخاص , العمَلاء والحلاقين , مرورا بالجزار والأبناك , حتى الأشخاص الموجودين بمحطة البنزين .

مقابلة العميل : 

يرى غالبية الناس أن رجال المبيعات يلبسون ملابس رسمية , وأنهم يريدون أن يكسبوا من ورائهم أموالا طائلة , لكن هذا لا ينطبق على أفضل بائع في العالم , ف جو جيرارد يختلف عن رجال المبيعات الآخرين , فهو يلبس ملابس عادية و غير رسمية , وتبدوا للعموم بأنها ملابس رخيصة لكن هي عكس ذلك تماما .
يعلمنا جو جيرارد أنه على البائع أن يظهر عاديا كي لا يكون بينه وبين العميل أي حاجز, وبذلك يشعر العميل بالإرتياح والإطمئنان للبائع , إذن البساطة هي المفتاح.

الإمساك بالعملاء : 

غالبا ما يؤدي عدم إكتراث البائع لاهتمامات العميل إلى الفشل , معرفة إهتمامات العملاء مهم للغاية , يجب على البائع أو المسوق أن يعرف ما نوع المنتجات التي يريد العميل , وما طبيعة وظروف عيش وحياة العميل .

الإنفاق والكسب :

يحتم على رجل المبيعات أن يدرك تمام الإدراك , أن الإنفاق لشراء أسس النجَاح هو من بين الطرق المؤدية للنجاح عينه , والسبب هو أن العمل قائم على الإنفاق و إنتظار المكاسب تضاعف المال المنفق لمئات الأضعاف , والعمل أيضا هو إنفاق الوقت وذلك من خلال تأسيس جيد للخط التي سيذهب عليها العمل .


يقول جو جيرارد , أنه لا يقدم الهدايا لأشخاص معينين , بل يقدمها لجميع عملائه , كون هذا يقلص المسافة بينهم وبينه , بل ويوسع من رقعة شعبيته .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-