أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

الربح من التدوين وجوجل ادسنس

الربح من التدوين وجوجل ادسنس 

السلام عليكم , هناك الكثير من الأشخاص يريدون العمل من خلال التدوين وكسب المال عن طريق جوجل أدسنس , لكن يعلمون الطرق التي يسلكون , ولا يعلمون ما هي الشروط التي يجب أن يتبعونها لبناء تدوينة ناجحة , وأية منصة مناسبة ليضعوا تدويناتهم فيها ؟ , وأي مجال يختارون ثم الجمهور الذي سيستهدفون ... , ثم الطرق المثلى لكي يسوقون بها لموقعهم أو جلب الترافيك او الزيارات لمواقعهم الإلكترونية ؟ وشروط القبول في جوجل ادسنس " Google adsense " .
لا تقلق عزيزي المتابع فإنني سأفصل لك كل هذا في هذا المقال وفي المقالات القادمة إن شاء الله  , فقط تابع معي .


الربح من التدوين وجوجل ادسنس


كيفية كتابة مقال للمبتدئين :

كتابة مقال إحترافي هو ما يبحث عنه جل المدونين المبتدئين , لكتابة محتوى إحترافي لابد من توفر بعض الشروط الأساسية أو الضرورية , كي تحصل في النهاية على ارباح من طرف أدسنس أو المنصات الأخرى , من بين الشروط : مقال حصري : عدم وضع مقالة  منسوخة من أي موقع أو غير متوفر في محركات البحث , في هذه النقطة حاول أن تبحث وتجمع الكثير من المعلومات قبل كتابة المقال .موافق لقواعد وشروط السيو : وضع عناوين عليها بحث وتنظيم الفقرات , وتجنب الأخطاء اللغوية ..كي تكون نسبة البحث عنك أعلى

إختيار النيتش :

إن أول ما يجب أن تفكر فيه عزيزي المتابع قبل أن تفتتح مدونتك الالكترونية , وهو المجال الذي ستشتغل عليه , هذه الخطوة مهمة للغاية , وفي هذه الفقرة سأقدم لك بعض النصائح كي تختار النيتش الخاص بك .
كما هو معهود فإنك ستختار النيتش بناءا عل ميولاتك , فيمكن لشخص ما مثلا أن يكتب مقالة طبية وشخص آخر لا , بينما يمكن لشخص الكتابة في جميع المجالات وهكذا , الأمر له علاقة بالمعارف والمكتسبات أو بالمعجم المعرفي إن صح التعبير.
نعم إتضحت لك الفكرة , أنت ستعمل على موقع إلكتروني , إذن فهو عبارة عن مشروع طويل الأمد , لذا حاول الإشتغال على مستواك المعرفي , واملأ معجمك بالأفكار كي تستطيع كتابة مقالات غنية وذات أسلوب منفرد .
أكتب في مجال لديك دراية به و لك حب له : لربما لا داعي أن أفصل في هذه النقطة لأن الأمور واضحة تماما , واضح أنك إذا اخترت مجالا تحبه ولك شغف واسع به , فإنك ستبدل قصار جهدك كي تنجح موقعك الإلكتروني ولن تمل أبدا , إضافة إلى كونك ستكون لك أفكار دائمة بهذا المجال , لذلك لن توقف التدوين فيه , وهذا إن كان يدل على شئ فإنما يدل على أن موقعك الإلكتروني سينجح لا محال , ثم كنقطة فإنك ستكتب مقالاتك بعناية تامة وستوصل المعلومة بشكل مختلف وبذلك ستضمن متابعين مخلصين لموقعك الإلكتروني .
تخصص في نيتش واحد : هناك العديد من المجالات ( التقنية - الصحة - السفر - التأمين ...) , حاول إختيار مجال محدد واشتغل عليه , لا تختر مجالا عاما لأنك حتما ستفشل وسرعان ما سيتبخر شغفك به , حاول أن تسأل أي مدون ناجح وسيخبرك بذلك , سيقول لك بالحرف " إختر مجالا لك دراية به " والأكثر من هذا سيقول لك " إختر نيتشا تحبه " , كما قلنا سالفا فاختيار مجال لك دراية به , سيجعلك تخصص مجهود ووقت أكثر للتدوين . وهذا يساوي إبداع أكبر أي مقالات فريدة , والجمهور يحب الأشياء الفريدة فقد مل من النسخ واللصق , يريد الإبداع ويريد أن يستمتع ويستفيد من كل حرف تكتبه , كهذا المقال مثلا فإنني الآن أكتب وأشعر بالكلمات تتراقص من حولي ... , المهم أن الفكرة قد إتضحت " الإستمرار = الإبداع " .

كيف أختار المجال المناسب ؟ 

سؤال صعب واجهته سابقا , لدرجة أنني بدلت النيتش عدة مرات , في بادئ الأمر , ظننت أنني أستطيع الكتابة بنفس الشغف في جميع المجالات , ظننت أن أسلوبي المميز في اللغة العربية كاف لأكتب في كل المجالات , لكن مع الوقت إكتشفت أنني مخطأ تماما , مخطأ كوني لم تخطر ببالي فكرة أنني لن أكتب بنفس الشغف بين مجال أحبه ومجال لا .. لهذا سأساعدك ببضع أسئلة , حاول طرحها على نفسك وستكتشف إن شاء الله مجالك الخاص : 

  • ما هو المجال الذي تحبه ؟ 
  • ماهي المواضيع التي تحب البحث عنها ؟ 
  • ما هي الأشياء التي لا تمل من البحث والإطلاع عليها ؟ 
  • إذا كنت ستختار الإشتغال في مجال ما ماذا ستختار ؟ 

حسنا ! يبدوا أن الفكرة قد اتضحت لك , جيد جدا .

هناك طريقة أخرى أيضا , وهي كالتالي : 

حاول أن تكتب بضع مقالات في كل المجالات , والمجال الذي لم تمل الكتابة فيه هوالمجال الأنسب إليك .

بلوجر أم الووردبريس ؟  

يتسائل الكثير من المبتدئين , حول ما إن كانوا سيشتغلون ببلوجر او الووردبريس ؟ أو من الأفضل بيهما ؟ 

للإجابة عن هذا الإشكال , سأحاول أن أذكر عدة نقاط , تابعوا معي... 

أولا فكل منصة من هاتين المنصتين لها مميزات وعيوب , لكن الشيء المشترك بينهما أنه إذا لم تشتغل بجد وجهد فلن تنجح مدونتك الإلكترونية .

لطالما تساءلت عن الفرق بين بلوجر و ووردبريس في بداياتي وأيهما أفضل ، بعد تجربتي المتواضعة سأضع لكم الفرق بين هاتين المنصتين .. 

طبعا معلوم بأن ووردبريس هي أفضل منصة تدوين في العالم بأسره ، والأكثر استعمالًا بين كل منافسيها في مجال التدوين .

منصة ووردبريس wordpress :

هي منصة مفتوحة المصدر وسهلة التنزيل ، تتميز بكونها تحتوي على العديد من القوالب والإضافات سواء المدفوعة ام المجانية ، يمكنك تنزيل الووردبريس من خلال شراء استضافة ودومين .. الجميل انك إذا استعملت ووردبريس فإنك تمتلك موقعك بنسبة 100% عكس بلوجر .

منصة بلوجر blogger :

هي منصة مجانية تابعة لشركة جوجل " googe " ،وبالتالي فالاستضافة هنا ملك لجوجل اي ان موقعك بالكامل بين يدي جوجل اي أنها قادرة على حذفه في أية لحظة ، لكن مايميز بلوجر أنها آمنة لأن جوجل هي المسؤولة عن أمان موقعك ، بلوجر محدودة من ناحية التحكم في موقعك وأيضا من ناحية القوالب .. قوالبها رخيصة لا تتعدى 10 دولارات وهذا جيد للمبتدئين . 

الفرق بينهما هو من حيث التكلفة ، فووردبريس مكلف ، لكن كما قلنا يوفر لك تحكم كامل في الموقع ، إضافة انه سريع الأرشفة ومحبوب لدى محركات البحث ، وحتى في نسبة القبول في جوجل ادسنس ، فمدونات ووردبريس سريعة القبول مقارنة ببلوجر .


ضبط الموقع :

من بين شروط القبول في ادسنس ، طبعا بعد النيتش وهي ضبط الموقع الالكتروني الخاص بك ، وفي هاته الفقرة سأشير لمجموعة من النقاط المهمة للغاية .. 
ان ضبط الموقع لا يقتصر فقط على الاعدادات والشكل ، لكن حتى القالب ، فيجب عليك اختيار قالب مناسب وخالي من الأخطاء ويفضل أن تشتري قالبا وهنا سانصحك بقالي سيو بلاس ، في نظري وفي نظر الكثيرين سيو بلاس من بين أفضل قوالب بلوجر وقالب جنة الخاص بالوودبربس ايضا ، بعد اختيارك للقالب ، يجب عليك ضبط الإعدادات الخاصة بالقالب وبالموقع كذلك ، بعد ضبط الاعدادات قم بتنسيق الألوان واختيار خط مناسب وضع لوغو مميز لموقعك.. 
وكن حريصا على تحويل الصور لصبغة Webp كي يبقى القالب خفيفا .. 

الترافيك : 

الترافيك مهم للغاية فهو الهدف من كل هذا ، هنا العديد من الطرق لجلب الترافيك ، لكن بما ان الغالبية ليس لديهم رأسمال فالطريقة المثلى هي الترافيك المجاني ، يمكن جلب الترافيك المجاني بالضبط السيو الخاص بموقعك ، وكذلك من خلال مجموعات الفيسبوك او الانستغرام او بانتيريست … ، لكن الترافيك من جوجل ومحركات البحث يبقى الأهم ، فحاول ضبط سيو موقعك وذلك بكتابة مقالات موافقة لقواعد السيو ووضع صور مصممة بعناية وتجنب الطرق الغير الشرعية في التسويق فهي تهدم موقعك . 

القبول في جوجل أدسنس google adsense 

هناك عدة عوامل تساهم في القبول من طرف جوجل أدسنس , وقد ذكرت هاته العوامل أعلاه " المحتوى , موقع مضبوط , ترافيك أي زيارات لمدونتك" , .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-